طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي

صورة
 طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي لكل درجة من السلم الموسيقي كورد خاص بها يتناسب ويتناغم مع السلم الموسيقي الذي يضم هذه النغمة أو الدرجة , وفي مقالة سابقة تعلمنا أنواع ( الكوردات ) , ولكن كيف نعرف أي من هذه الأنواع يناسب السلم أو لا يناسبه , لهذا سنأخذ على سبيل المثال سلم عجم الصول أو G major ونطبق عليه قاعدة الكورد الثلاثي . أي نأخذ الدرجة التي نريد أن نستخرج الكورد المناسب لها ونعتبرها الدرجة الأولى ثم نضيف عليها ثالثتها وخامستها من نفس السلم , ثم ننظر الى ابعاد الكورد المستخرج ومن الأبعاد نستطيع ان نعرف نوع هذا الكورد : مقام عجم الصول = صول - لا - سي - دو - ري - مي - فا دييز - صول  G major scale = G - A - B - C - D - E - #F - G الكورد الأول : نبدأ باستخراج كوردات كل درجة ونبدأ من الدرجة الأولى صول G  فتكون صول G هي الدرجة الأولى وثالثتها سي B وخامستها ري D فيكون الكورد الأول يتألف من = صول G + سي B + ري D ثم ننظر الى الأبعاد فنرى أن البعد بين صول وسي = 2 تون أو بعد والبعد بين سي و ري = 1.5 تون  نعرف من الأبعاد أن هذا الكورد هو كورد كبير major chord ا...

تمهيد عن السلالم الموسيقية ( المقامات )

تمهيد عن السلالم الموسيقية ( المقامات )

الموسيقة هي لغة مثل اي لغة محكية في العالم , وهي لغة مشتركة بين سكان العالم , وكما ان في اللغة هناك لهجات او لكنات مختلفة كذلك الموسيقى .

فلكل منطقة من العالم ثقافتها الموسيقية الخاصة ونمطها الخاص في الموسيقى , وهذه الانماط هي السلالم الموسيقية , فلكل شعب وكل نوع من الموسيقى سلالمه الموسيقية الخاصة و المشتركة ايضاً.

السلم الموسيقي الأساسي

عندما ما بدأ الأنسان بتدوين الموسيقى بدأ بتدوين طبقة الصوت , فقسم الصوت الى سبع أصوات اساسية متتالية , ويرمز لهذه الاصوات في وسط وشمال أوربا وغيرها من الدول بالأحرف السبعة الاولى من الأبجدية اللاتينية , ولكن الأحرف الموسيقية تبدأ ب حرف C.

فتكون النغمات الموسيقية الأساسية  هي :

C - D - E - F - G - A -B - C

وفي البلاد العربية وفرنسا وايطاليا وغيرها تستخدم أحرف اخرى هي :

دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو

وهذه النغمات هي المفاتيح البيضاء على البيانو , وهي السلم الموسيقي الأساسي أو سلم دو الكبير C major scale أو مقام العجم

وفي الصور التالية : السلم الموسيقي صعوداً وهبوطاً تاب جيتار + نوتة 

السلم الموسيقي الاساسي صعوداً تاب جيتار + نوتة
السلم الموسيقي الاساسي هبوطاً تاب جيتار + نوتة


الأوكتاف 

نلاحظ أن النغمات هي ثمان نغمات وليس سبعة , ذلك لأن النغمة C الاخيرة هي نهاية هذا الاوكتاف وبداية أوكتاف يكون ضعف الأوكتاف الأول , أي أن نغمة تردد نغمة C الأخيرة هو ضعف تردد نغمة C الأولى .
ونغمة C الاولى تسمى قرار والاخيرة تسمى جواب .
فالأوكتاف هو عبارة عن ثمان نغمات ويسمى البعد أو الثامنة , وهناك أوكتاف خماسي يتكون من خمس نغمات وهوسلم البنتاتونك ويستخدم في موسيقى الجاز , أيضاً أوكتاف رباعي وثلاثي وسنتكلم عنها لاحقاً .

درجة الركوز

و C ايضاً تكون هي درجة ركوز هذا السلم الموسيقي , اي أنها النغمة التي يجب ان ترتكز عنها الجمل الموسيقية التي نلعبها في هذا السلم الموسيقي.
اذاً درجة الركوز هي النغمة التي يبدأ السلم الموسيقي بها وينتهي بها .

أبعاد السلم ( المسافات ):

ذكرنا سابقاً أن الثمان نغمات من دو الى دو تكون بعداً أو اوكتاف ومن دو الثانية الى دو الثالثة تكون بعداً او أوكتافاً أخر يكون أعلى أو أكثر حدة من الأول , وتكون ترددات نغماته ضعف ترددات نغمات الأوكتاف الأول , وبين نغمات الأوكتاف أبعاد ثابتة أو مسافات ثابتة هذه المسافات هي التي تحدد نوع السلم الموسيقي أو المقام , تقاس هذه المسافة بالتون , في الموسيقة الغربية يستخدم التون ونصف التون فقط , أما في الموسيقى الشرقية يستخدم الربع تون أيضاً , والمسافات الثابتة للسلم الموسيق الأساسي هي كالتالي :

بين دو و ري = 1 تون 
C - D = 1 Tone
بين ري و مي = 1 تون 
D - E = 1 Tone
بين مي و فا = 1/2 تون
E - F = 1/2 Tone
بين فا و صول = 1 تون
F - G = 1 Tone
بين صول و لا = 1 تون
G - A = 1 Tone
بين لا و سي = 1 تون 
A - B = 1 Tone
بين سي و دو = 1/2 تون
B - C = 1/2 Tone

وبالتالي تكون أبعاد السلم الموسيقي الأساسي هي :

C ( 1 ) D (1) E (1/2 ) F (1) G (1) A (1) B (1/2)) C

ولاحقاً سوف نوضح كيف نشتق السلالم الموسيقية الكبيرة أو ما يسمى بمقام العجم في الموسيقة الشرقية من هذه الابعاد .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي علامات التحويل الموسيقية الدييز # sharp و ♭ البيمول flat

التآلفات الموسيقية ( الكوردات ) music chords

طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي