طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي

صورة
 طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي لكل درجة من السلم الموسيقي كورد خاص بها يتناسب ويتناغم مع السلم الموسيقي الذي يضم هذه النغمة أو الدرجة , وفي مقالة سابقة تعلمنا أنواع ( الكوردات ) , ولكن كيف نعرف أي من هذه الأنواع يناسب السلم أو لا يناسبه , لهذا سنأخذ على سبيل المثال سلم عجم الصول أو G major ونطبق عليه قاعدة الكورد الثلاثي . أي نأخذ الدرجة التي نريد أن نستخرج الكورد المناسب لها ونعتبرها الدرجة الأولى ثم نضيف عليها ثالثتها وخامستها من نفس السلم , ثم ننظر الى ابعاد الكورد المستخرج ومن الأبعاد نستطيع ان نعرف نوع هذا الكورد : مقام عجم الصول = صول - لا - سي - دو - ري - مي - فا دييز - صول  G major scale = G - A - B - C - D - E - #F - G الكورد الأول : نبدأ باستخراج كوردات كل درجة ونبدأ من الدرجة الأولى صول G  فتكون صول G هي الدرجة الأولى وثالثتها سي B وخامستها ري D فيكون الكورد الأول يتألف من = صول G + سي B + ري D ثم ننظر الى الأبعاد فنرى أن البعد بين صول وسي = 2 تون أو بعد والبعد بين سي و ري = 1.5 تون  نعرف من الأبعاد أن هذا الكورد هو كورد كبير major chord ا...

ما هي الموسيقى ؟


ما هي الموسيقى ؟

في البداية حتى نفهم ما هي الموسيقة يجب ان نفهم مادة الموسيقى وهي الصوت فلولا الصوت ما كانت الموسيقى .

والصوت بدأ مع بداية الخلق وهو نتيجة عن الحركة , فحركة اي جسم مهتز مثلا تولد ذبذبات وأمواج تنتقل عبر وسائط مادية مثل الهواء والماء والخشب وغيرها ( كما تنتقل الأمواج عندما نرمي حجر في بحيرة ماء راكدة ),  وتختلف سرعة وصول الأمواج الصوتية من المصدر الى الأذن البشرية حسب الوسط الناقل للصوت , فمثلا سرعة انتقال الصوت في الهواء هي حوالي 343 متر في الثانية .

ولكن ما الذي يجعلنا نميز الأصوات عن بعضها ؟

نلاحظ أن الاصوات تختلف عن بعضها البعض , فمثلا هدير السيارة ليس كهدير الطائرة وخرير الماء مثلا ليس ك حفيف الأشجار وصوت الجيتار يختلف عن صوت البيانو وحتى النغمات على البيانوأو غيره من الالات  تختلف عن بعضها البعض , ونحن نستطيع تميز هذا الاختلاف مباشرةً ولكن لماذا ؟

لكل صوت ثلاث خصائص فيزيائية تجعلنا نميزه عن غيره من الأصوات وهي : الطبقة و قوة الصوت ونوعيته .

خصائص الصوت 


الطبقة Pitch 

وهي صفة الصوت و قدرتنا على التميز بين الأصوات الواطئة والعالية , فمثلاً نلاحظ دائمأ في الأغاني أن المغني يغني اللحن من طبقات مختلفة فمرةً تكون طبقة عالية ومرةً واطئة جهيرة ومرةً متوسطة , وكذلك الأمر في الالات الموسيقية .

والذي يحدد الطبقة العالية من الواطئة هو التردد وهو عدد الذبذبات أو الاهتزازات التي تصدر من جسم مهتز في الثانية الواحدة , فكل ما كان عدد الذبذبات أكثر كلما كانت طبقة الصوت أعلى و العكس صحيح. 

و الأذن البشرية تستطيع تميز الأصوات التي يكون ترددها من 20 ذبذبة في الثانية الى 20000 ذبذبة في الثانية , والبيانو الكبير مثلاً يغطي من 20 الى 4176 ذبذبة في الثانية .

قوة الصوت Volume

رأينا أن الطبقة كانت تعتمد على التردد , أما قوة الصوت فتعتمد على ارتفاع وانخفاض الموجة أو سعة الموجة الصوتية , فكلما زادت أو قلت كثافة الصوت ارتفع الصوت او انخفض.
سعة الموجة
الزمن الدوري هو ذبذبة كاملة


قوة الصوت

نوعية الصوت Quality 

نلاحظ أنا لو عزفنا نغمة على الكمان وعزفنا نفس النغمة على البيانو مثلا فأننا نسمع صوتين مختلفين مع أن تردد النغمة التي عزفناها هو ذاته في الكمان والبيانو , ولكن لماذا ؟

السبب هو ما يسمى بالنغمات التوافقية overtones أو الهارموني harmonics 
فتردد اي نغمة هو اساس لسلسة من النغمات الاخرى التي تتكون بالتزامن مع النغمة الأساسية وتقع فوقها , وتكون أقل كثافة من النغمة الأساسية وبالتالي لا نستطيع سماعها , وما يجعلنا نميز بين صوت الكمان والبيانو وغيرها, هو اختلا ف كثافة هذه النغمات التوافقية من الة لاخرى .

الصوت الموسيقي 

بعد أن فهمنا خصائص الصوت يجب أن نعرف ما الذي يميز الصوت الموسيقي عن الأصوات الأخرى .

عندما تكون الذبذبات الصوتية أو التردد منتظماً يكون الصوت صوتاً موسيقياً , تستسيغه الأذن البشرية  ,
أما الترددات غير المنتظمة فهي ما نسميه الضوضاء أو الضجيج .


المصدر:
كتاب مد خل الى الموسيقى ل أوتو كارويي




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي علامات التحويل الموسيقية الدييز # sharp و ♭ البيمول flat

التآلفات الموسيقية ( الكوردات ) music chords

طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي