علامات التحويل الموسيقية
تحدثنا في مقالة سابقة عن المسافات بين الدرجات الموسيقية (
تمهيد عن السلالم ) وتعلمنا المسافات بين كل الدرجات , وعلى سبيل المثال المسافة بين ري ودو C و D هي 1 تون أي بعد كامل .
ولكن ماذا لو عزفنا على الدرجة التي تقع في المنتصف بين دو و ري C و D , فكما نلاحظ على الة البيانو أنه بين كل مفتاحين بيض نجد مفتاح أسود باستثناء بين سي ودو B و C و مي و فا E و F لأن المسافة بينهم هي نصف تون فقط ( نصف بعد )
ويكون المفتاح الأسود بين دو و ري مثلاً له تردد أعلى من دو C بنصف تون و أقل من ري D بنصف تون.
اذاً بشكل مبسط فعلامات التحويل هي المفاتيح السوداء على البيانو وهي ترفع وتخفض الدرجة الموسيقية نصف تون.
الدييز # ( Sharp )
عندما نجد علامة الدييز # بجانب الدرجة الموسيقية على المدرج الموسيقي , أو في بداية المدرج بعد المفتاح الموسيقي وعلى أحد الخطوط أو الفراغات , فهذا يعني أن نرفع هذه الدرجة نصف تون .
مثلاً عندما نجد # بجانب نغمة دو C فأننا نستبدل دو العادية ب دو دييز #C أي نرفع دو نصف تون , اي نعزف على المفتاح الأسود بعد مفتاح دو بدلاً من مفتاح دو العادي.
البيمول ♭ ( Flat )
عندما نجد علامة البيمول ♭ بجانب الدرجة الموسيقية على المدرج الموسيقي , أو في بداية المدرج بعد المفتاح الموسيقي وعلى أحد الخطوط أو الفراغات , فهذا يعني أن نخفض هذه الدرجة نصف تون .
مثلاً عندما نجد ♭ بجانب نغمة ري D فأننا نستبدل ري العادية ب ري بيمول ♭ D أي نخفض ري نصف تون , اي نعزف على المفتاح الأسود قبل مفتاح ري بدلاً من مفتاح ري العادي.
وتكون ري بيمول تساوي دو دييز ♭ C# = D , وهما المفتاح الأسود نفسه على البيانو
البيكار ♮
علامة البيكار ♮ تلغي الدييز والبيمول , أي أننا نرد النغمة من دييز او بيمول الى النغمة الأصلية
علامات التحويل في الموسيقى الشرقية
تتميز الموسيقة الشرقية عن الموسيقة الغربية باستخدام الربع تون ( ربع بعد ) , فالموسيقة الغربة تستخدم البعد ونصف البعد فقط أي الدييز والبيمول , أما المسيقة الشرقية فبالاضافة الى البعد ونصف البعد نستخدم ربع بعد أي نصف بيمول ونصف دييز
النصف دييز ( Half sharp )
عندما نجد علامة النصف الدييز
بجانب الدرجة الموسيقية على المدرج الموسيقي , أو في بداية المدرج بعد المفتاح الموسيقي وعلى أحد الخطوط أو الفراغات , فهذا يعني أن نرفع هذه الدرجة ربع تون .
مثلاً عندما نجد
بجانب نغمة دو C فأننا نستبدل دو العادية ب دونصف دييز
C أي نرفع دو ربع تون .
النصف بيمول ( Half flat )
عندما نجد علامة النصف البيمول
بجانب الدرجة الموسيقية على المدرج الموسيقي , أو في بداية المدرج بعد المفتاح الموسيقي وعلى أحد الخطوط أو الفراغات , فهذا يعني أن نخفض هذه الدرجة ربع تون .
مثلاً عندما نجد
بجانب نغمة ري D فأننا نستبدل ري العادية ب ري نصف بيمول
D أي نخفض ري ربع تون .
مصادر
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Arabic_music_notation_half_flat.svg
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Arabic_music_notation_half_sharp.svg
تعليقات
إرسال تعليق