طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي

صورة
 طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي لكل درجة من السلم الموسيقي كورد خاص بها يتناسب ويتناغم مع السلم الموسيقي الذي يضم هذه النغمة أو الدرجة , وفي مقالة سابقة تعلمنا أنواع ( الكوردات ) , ولكن كيف نعرف أي من هذه الأنواع يناسب السلم أو لا يناسبه , لهذا سنأخذ على سبيل المثال سلم عجم الصول أو G major ونطبق عليه قاعدة الكورد الثلاثي . أي نأخذ الدرجة التي نريد أن نستخرج الكورد المناسب لها ونعتبرها الدرجة الأولى ثم نضيف عليها ثالثتها وخامستها من نفس السلم , ثم ننظر الى ابعاد الكورد المستخرج ومن الأبعاد نستطيع ان نعرف نوع هذا الكورد : مقام عجم الصول = صول - لا - سي - دو - ري - مي - فا دييز - صول  G major scale = G - A - B - C - D - E - #F - G الكورد الأول : نبدأ باستخراج كوردات كل درجة ونبدأ من الدرجة الأولى صول G  فتكون صول G هي الدرجة الأولى وثالثتها سي B وخامستها ري D فيكون الكورد الأول يتألف من = صول G + سي B + ري D ثم ننظر الى الأبعاد فنرى أن البعد بين صول وسي = 2 تون أو بعد والبعد بين سي و ري = 1.5 تون  نعرف من الأبعاد أن هذا الكورد هو كورد كبير major chord اذا الكور الأول هو ك

ما هي علامات التحويل الموسيقية الدييز # sharp و ♭ البيمول flat


علامات التحويل الموسيقية

تحدثنا في مقالة سابقة عن المسافات بين الدرجات الموسيقية ( تمهيد عن السلالم ) وتعلمنا المسافات بين كل الدرجات , وعلى سبيل المثال المسافة بين ري ودو C و D هي 1 تون أي بعد كامل .

ولكن ماذا لو عزفنا على الدرجة التي تقع في المنتصف بين دو و ري C و D , فكما نلاحظ على الة البيانو أنه بين كل مفتاحين بيض نجد مفتاح أسود باستثناء بين سي ودو B و C و مي و فا E و F لأن المسافة بينهم هي نصف تون فقط ( نصف بعد )

ويكون المفتاح الأسود بين دو و ري مثلاً له تردد أعلى من دو C بنصف تون و أقل من ري D بنصف تون.

اذاً بشكل مبسط  فعلامات التحويل هي المفاتيح السوداء على البيانو وهي ترفع وتخفض الدرجة الموسيقية نصف تون. 

الدييز # ( Sharp )

عندما نجد علامة الدييز # بجانب الدرجة الموسيقية على المدرج الموسيقي , أو في بداية المدرج بعد المفتاح الموسيقي وعلى أحد الخطوط أو الفراغات , فهذا يعني أن نرفع هذه الدرجة نصف تون .
مثلاً عندما نجد # بجانب نغمة دو C فأننا نستبدل دو العادية ب دو دييز #C أي نرفع دو نصف تون , اي نعزف على المفتاح الأسود بعد مفتاح دو بدلاً من مفتاح دو العادي.

البيمول ♭ ( Flat )

عندما نجد علامة البيمول ♭ بجانب الدرجة الموسيقية على المدرج الموسيقي , أو في بداية المدرج بعد المفتاح الموسيقي وعلى أحد الخطوط أو الفراغات , فهذا يعني أن نخفض هذه الدرجة نصف تون .
مثلاً عندما نجد ♭ بجانب نغمة ري D فأننا نستبدل ري العادية ب ري بيمول  ♭ D أي نخفض ري نصف تون , اي نعزف على المفتاح الأسود قبل مفتاح ري بدلاً من مفتاح ري العادي.
وتكون ري بيمول تساوي دو دييز ♭ C# = D , وهما المفتاح الأسود نفسه على البيانو

البيكار 

علامة البيكار ♮ تلغي الدييز والبيمول , أي أننا نرد النغمة من دييز او بيمول الى النغمة الأصلية 

علامات التحويل في الموسيقى الشرقية 


تتميز الموسيقة الشرقية عن الموسيقة الغربية باستخدام الربع تون ( ربع بعد ) , فالموسيقة الغربة تستخدم البعد ونصف البعد فقط أي الدييز والبيمول , أما المسيقة الشرقية فبالاضافة الى البعد ونصف البعد نستخدم ربع بعد أي نصف بيمول ونصف دييز 

النصف دييز half sharp ( Half sharp )

عندما نجد علامة النصف الدييز half sharp بجانب الدرجة الموسيقية على المدرج الموسيقي , أو في بداية المدرج بعد المفتاح الموسيقي وعلى أحد الخطوط أو الفراغات , فهذا يعني أن نرفع هذه الدرجة  ربع تون .
مثلاً عندما نجد half sharp بجانب نغمة دو C فأننا نستبدل دو العادية ب دونصف دييز half sharpC أي نرفع دو ربع تون .

النصف بيمول  ( Half flat )

عندما نجد علامة النصف البيمول flat stroke بجانب الدرجة الموسيقية على المدرج الموسيقي , أو في بداية المدرج بعد المفتاح الموسيقي وعلى أحد الخطوط أو الفراغات , فهذا يعني أن نخفض هذه الدرجة ربع تون .
مثلاً عندما نجد flat stroke بجانب نغمة ري D فأننا نستبدل ري العادية ب ري نصف بيمول  flat stroke D أي نخفض ري ربع تون .


مصادر


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Arabic_music_notation_half_flat.svg

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Arabic_music_notation_half_sharp.svg


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة استخراج الكوردات المناسبة لكل سلم موسيقي

التآلفات الموسيقية ( الكوردات ) music chords